جرائم الاغتيال السياسية والدينية في لبنان

الجرائم كثيرة التي ارتكبت بحق اللبنانيين

 انما التصفيات الجسدية هي اقذر الجرائم على الاطلاق

 

 

v اغتيال النائب معروف سعد بإطلاق الرصاص عليه 1975/02/27 بينما كان يقود تظاهرة للصيادين في صيدا، ووفاته في 6/3/1975

v اغتيال السفير الاميركي في لبنان فرنسيس ميلوي مع المستشار الاقتصادي في السفارة روبرت ورينغ وسائق السفير زهير المغربي في محلة الرملة البيضاء بعد خطفهم في محلة البربير يوم16/06/1976.

v اغتيال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي كمال جنبلاط في سيارته على طريق المختارة - بعقلين مع ثلاثة من مرافقيه في16/03/1977.

v اغتيال النائب طوني سليمان فرنجيه في مع زوجته فيرا قرداحي وطفلتهما جيهان (ثلاثة اعوام) و28 من انصاره في اهدن 13/06/1978

v اغتيال علي حسن سلامة "ابو حسن" المسؤول عن جهاز امن حركة "فتح" مع اربعة من مرافقيه بسيارة مفخخة في محلة الصنوبرة - قرب فندق "البريستول" في محلة رأس بيروت يوم 22/1/.1979

v اغتيال نقيب الصحافة اللبنانية رياض طه بإطلاق مسلحين النار عليه في منطقة الروشة في بيروت بعد حرب السنتين. 

v خطف الصحافي سليم اللوزي في 04/03/1980 ثم العثور على جثته في حرج عرمون.

v اغتيال رئيس "جامعة علماء الشيعة" الامام حسن الشيرازي في محلة الرملة البيضاء في 5 ايار1980

v اغتيال المستشار السياسي للثورة الايرانية لشؤون الشرق الاوسط محمد صالح الحسيني في محلة الرملة البيضاء 5 اذار 1981

v اغتيال الرئيس المنتخب للجمهورية الشيخ بشير الجميل بعبوة ناسفة ادت الى تدمير مقر حزب الكتائب في الاشرفية وسقوط 32 قتيلاً و65 جريحاً يوم 14 ايلول1982 

v اغتيال الشيخ صبحي الصالح رئيس المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى في 1986/10/07 في محلة ساقية الجنزير في بيروت على يد مسلح كان يقود دراجة نارية.

v اغتيال رئيس الحكومة رشيد كرامي بتفجير عبوة في طائرة هليكوبتر كان يستقلها من طرابلس الى بيروت 01/06/1987

v اغتيال الشخصية الاسلامية الشيخ احمد عساف بإطلاق الرصاص عليه بمحلة عائشة بكار في بيروت.

 

v اغتيال الشيخ القاضي حليم تقي الدين، الشخصية الدرزية الدينية والقضائية، باطلاق الرصاص عليه في مدخل بناية منزله في منطقة الصنائع ببيروت.

 

v اغتيال مفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد بتفجير سيارة مفخخة في محلة عائشة بكار ببيروت في 19/05/1989

 

v اغتيال الرئيس اللبناني رينيه معوض يوم 1989/11/22 بعبوة متفجرة قرب القصر الحكومي في محلة الصنائع في بيروت.

 

v اغتيال الزعيم الماروني دوري شمعون في منزله ببلدة بعبدا (قرب بيروت) مع افراد عائلته  1990/10/21

v اغتيال الدكتور الياس الزايك في الاشرفية في 19/1/.1990

v اغتيال الامين العام السابق لـ «حزب الله» الشيخ عباس الموسوي باطلاق هليكوبتر عسكرية اسرائيلية صاروخاً على سيارته في جنوب لبنان عام 1992

 

v     2001/01/24اغتيال الوزير والنائب السابق ايلي حبيقة بتفجير سيارة مفخخة في منطقة الحازمية (شرق بيروت)

 

v اغتيال النقيب السابق للأطباء الدكتور ميشال سلهب في منزله في الرابية ليل22/05/1991

v اغتيال السكرتير الاول في السفارة الاردنية نائب عمران المعايطة في محلة الروشة صباح 29 كانون الاول .1993

v اغتيال العراقي الشيخ طالب السهيل التميمي في منزله في محلة ساقية الجنزير في بيروت ليل 13 نيسان .1993

v اغتيال الشيخ نزار الحلبي رئيس "جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية" (الاحباش) صباح الخميس 31 آب 1995 امام منزله في محلة الطريق الجديدة.

v في الرابع عشر من شهر شباط 2005  اغتيال الرئيس رفيق الحريري والنائب باسل فليحان بعبوة ناسفة زنتها طن من المتفجرات في منطقة السان جورج، ومقتل ثمانية عشر من المرافقين وبعض المواطنين، أتهم فيها نظام المخابرات السوري واللبناني.

v في الثاني من شهر حزيران 2005 أغتيال الكاتب الصحفي سمير قصير بانفجار عبوة ناسفة وضعت بسيارته في منطقة الأشرفية التي تقطنها أغلبية مسيحية شرقي بيروت يعرف سمير قصير الصحفي البارز وأستاذ العلوم السياسية في معهد العلوم السياسية بجامعة القديس يوسف في العاصمة اللبنانية بيروت بجرأته في نقد النظام الأمني اللبناني – السوري. واشتهر كاتب العمود بالصفحة الأولى في جريدة النهار بمقالاته الرافضة للوجود السوري في لبنان. وأدت مواقفه وآراؤه إلى تعرضه وزوجته الإعلامية جيزيل الخوري مرات عدة لملاحقات من قبل الأمن العام، وحجز جواز سفره عدة أسابيع بعد عودته من إحدى سفراته.

v في الحادي والعشرين من شهر حزيران للعام ألفان وخمسة جرت عملية أغتيال الأمين العام الأسبق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي، اتهم الحزب الشيوعي اللبناني اسرائيل والاجهزة الامنية اللبنانية بالوقوف وراء عملية اغتيال امين الحزب السابق في بيروت ودان نجيب ميقاتي العملية التي نفذت بواسطة تفجير لاسلكي لقنبلة وضعت تحت مقعد جورج حاوي في سيارته. وقتل جورج حاوي الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني واحد المعارضين للسياسة السورية قرب منزله في حي "وطى المصيطبة" بالعاصمة اللبنانية بيروت. وافادت تقارير اولية ان شخصا آخر أصيب بالتفجير. وقال مصدر امني رفض الكشف عن هويته ان التفجير تم بواسطة التحكم عن بعد وان حاوي كان جالسا قرب السائق في السيارة عند وقوع الانفجار. وقد نقل السائق على الفور الى المستشفى لتلقي العلاج فيما لم ترد اي معلومات حول خطورة اصابته. ويعد الانفجار الذي ادى الى اغتيال حاوي قرب منزله في وطى المصيطبة والملاصق لمقر الحزب التقدمي الاشتراكي الثالث بعد جريمة اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري في ال14 من شهر فبراير الماضي والثاني بعد اغتيال الصحافي سمير قصير في الثاني من الشهر الحالي. وقالت وسائل اعلام نقلا عن مصادر امنية ان العبوة الناسفة وهي مشابهة لتلك التي اغتيل فيها الصحفي سمير قصير وضعت تحت المقعد الامامي للسيارة وهي من نوع "مرسيدس" حيث يجلس حاوي. وقالت فضائية “ال.بي.سي" ان التفجير تم لاسلكيا.

v في الثاني عشر من شهر كانون الأول للعام 2005 سقط النائب والصحافي اللبناني جبران تويني، رئيس مجلس إدارة صحيفة «النهار» والذي أطلق عليه «صوت ثورة الأرز» في إشارة الى المظاهرات الضخمة التي أعقبت اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، سقط ضحية جديدة لمسلسل الاغتيالات في لبنان عندما فُجّرت سيارة مفخخة بموكبه على طريق المكلس شرق بيروت. وجاء ذلك في نفس اليوم الذي تسلم فيه مجلس الأمن الدولي التقرير الثاني لرئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري، ديتليف ميليس، جبران تويني كان قد وصل إلى بيروت ليلاً قادماً من باريس ، ولكن معلومات تحدثت عن إختراق جهاز أمن مطار بيروت من قبل الإستخبارات السورية التي أعدت المتفجرة لتفجر في اليوم التالي لوصوله عند الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت بيروت.

محاولات الاغتيال

v  حاولات لاغتيال عميد حزب الكتلة الوطنية الراحل ريمون اده، احداها اطلاق النار عليه في شرفة منزله في بيروت في 11/11/1976 (لجأ بعدها إلى القاهرة ثم الى باريس حيث توفي).

 

v محاولة اغتيال بشير الجميّل بسيارة مفخخة في الاشرفية ببيروت قتلت فيها ابنته الطفلة، في23/02/1980

 

v محاولة اغتيال رئيس الجمهورية السابق كميل شمعون بسيارة مفخخة 13/03/1980

 

v محاولة اغتيال مؤسس حزب الكتائب والزعيم الماروني البارز بيار الجميل بسيارة مفخخة على اوتوستراد نهر الكلب ـ جونيه (شمال شرقي بيروت).

 

v محاولة اغتيال بطريرك الروم الكاثوليك مكسيموس الخامس حكيم 20/02/1981

 

v محاولة اغتيال النائب والوزير الزعيم الاشتراكي الدرزي وليد جنبلاط بتفجير سيارة مفخخة في محلة الصنائع ببيروت عام 1983

 

v محاولة اغتيال الرئيس السابق للحكومة اللبنانية الدكتور سليم الحص صبيحة عيد الفطر عام 1984 بسيارة مفخخة عندما كان في موكب رسمي الى منزل المفتي الشيخ حسن خالد في الروشة لاصطحابه الى الجامع العمري لأداء صلاة العيد.

 

v محاولة اغتيال الوزير السابق ايلي حبيقة وايلي الفرزلي بنسف كنيسة الروم الكاثوليك في مدينة زحلة 1985

 

v  محاولة اغتيال النائب السابق مصطفى سعد بتفجير سيارة مفخخة امام منزله في مدينة صيدا في فبراير (شباط) 1985 مما ادى الى فقدانه بصره ومقتل ابنته.

 

v محاولة اغتيال المرجع الشيعي الشيخ محمد حسين فضل الله بتفجير سيارة مفخخة في محلة بئر العبد بالضاحية الجنوبية لبيروت، أسفرت عن مقتل حوالي 80 شخصا عام 1986

 

v محاولة اغتيال القائد السابق للجيش اللبناني العماد ميشال عون بإطلاق صواريخ على طائرة هليكوبتر في مطار لارنكا عندما كان آتيا من المغرب، حيث شارك مع الرئيس سليم الحص والرئيس السابق لمجلس النواب حسين الحسيني في اجتماع مع اللجنة العربية لمعالجة الأزمة اللبنانية عام 1988

 

v     1990/13/10محاولة ثانية لاغتيال ميشال عون في القصر الجمهوري عشية إسقاطه بعملية عسكرية  وقد اطلق عليه شاب مؤيد لحزب البعث (فرانسوا حلال) النار وأخطأه.

 

vمحاولة اغتيال نائب رئيس الحكومة السابق ميشال المر بتفجير سيارة مفخخة في موكبه بمحلة انطلياس (شمال شرقي بيروت) عام 1991 حين كان يشغل منصب وزير

الدفاع.

v محاولة اغتيال الإعلامية مي شدياق، الإعلامية في تلفزيون المؤسسة اللبنانية للإرسال بوضع عبوة تحت سيارتها في منطقة جونية، مما أدى إلى صابتها أصابات خطيرة وبتر يدها ورجلها اليسرى.

عودة للملف الأسود

 [ أعلى الصفحة]

//-->