آل عقل
شغلوا مناصب رفيعة ومنهم الشهيد والسياسي والصحافي والفنان
من الأسر المسيحية والإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية. والأسرة هي إحدى قبائل عقل العربية المنتشرة في اليمن ومصر وبلاد الشام، انتقلت من شبه الجزيرة العربية إلى مصر وبلاد الشام، وعبر قرون عديدة استقرت هذه القبيلة في مناطق بيروتية ولبنانية وسورية وفلسطينية ومصرية عديدة.
ومما يلاحظ أن بعض فروع هذه الأسرة اعتنق الديانة المسيحية، في حين أن فرعاً آخر اعتنق الإسلام. ومما يلاحظ أيضاً بأن أسرة عقل تولت مناصب مهمة عبر التاريخ لا سيما مناصب سياسية واجتماعية واقتصادية.
برز من أسرة عقل عبر التاريخ شديد بك عقل (1851-1917) عضو مجلس إدارة جبل لبنان ثلاث مرات. منحه السلطان عبد الحميد الثاني وساماً رفيعاً مع لقب بك، وخليل بك عقل (1857-1926) عضو مجلس إدارة جبل لبنان، والأب عمانوئيل شديد عقل أحد رؤساء الرهبنة المارونية، وأسعد بك عقل محافظ الجنوب الأسبق، والمهندس جوزيف عقل.
كما برز من الأسرة الأديب والصحافي الشهيد سعيد فاضل عقل (1888-1916) أحد رواد الحركة الإصلاحية في لبنان، أعدمه جمال باشا عام 1916. كما برز شقيقه جورج فاضل عقل عضو مجلس النواب الخامس عام 1943. كما برز الشاعر والأديب والنائب الأسبق وديع عقل (1882-1933) والشاعر سعيد عقل (1912- ) والمهندس ميشال عقل، ونقيب المحامين الأسبق ميشال عقل، والعازف الشهير وليد عقل. كما برز من الأسرة المحامي موريس يوسف عقل (ت 2007) وشقيقه رئيس تحرير صحيفة النهار فرنسوا عقل.
وبرز من أسرة عقل أيضاً إبراهيم بك عقل مدير ناحية البترون وقاضي صلح في العهد العثماني. نفي إلى الأناضول في الحرب العالمية الأولى. كما برز ابنه المحامي خليل بك عقل وحفيده النائب السابق سايد عقل. كما عرف من الأسرة النائب الأسبق كميل عقل. كما برز من الأسرة بشاره فاضل عقل المحافظ الأسبق لجبل لبنان، والمدير الأسبق لشرطة بيروت. كما برز في القرن العشرين الصحافي اللامع فاضل سعيد عقل.
والحقيقة فهناك العشرات من آل عقل في بيروت والمناطق اللبنانية ممن برزوا في ميادين الطب والهندسة والصيدلة والسياسة والقانون وسواه. ولابد من الإشارة إلى وجود أسرة عقل الإسلامية في بيروت والمناطق اللبنانية، وهي أقل عدداً من أسرة عقل المسيحية. نذكر من الأسرة الإسلامية السادة: إبراهيم، حسن، حسين، محمد، محمود، مصطفى، نبيل، يوسف وسواهم. كما عرفت أسرة أرمنية في بيروت باسم أسرة عقليان، عرف منها السادة: ارتين، وزاڤين ومهران وسواهم.
وعقل لغة مصطلح يعني الضابط الفكري لتصرف الأفراد والجماعات. كما أن العاقل والعقلاء هم الحكماء. وعندما كان العرب يقولون: «اعقِل» فهي تأتي بمعنى «اربَط» ومن هنا جاءت عبارة الكوفية والعقال التي يربط بها الكوفية بإحكام.
|