بنت جبيل     

 

* التسمية والموقع

"بنت جبيل" تعني بيت شمس او بيت صناعة الخزف، وهي انثى ابن ومصغر جبل كما وردت في كتاب "خطط جبل عامل" للسيد محسن الامين، ويقال بان احدى الاميرات نزحت اليها نتيجة ظرف ما فعرفت بـ"بنت جبيل".

تقع البلدة في القطاع الغربي من المنطقة المحتلة، تحدها من الشرق عيترون، من الشمال كونين، اما من الجنوب فتحدها يارون. ومن الجهة الشمالية الشرقية تحدها عيناتا، ومن الجهة الشمالية الغربية الطيري، في حين تحدها من الجهة الجنوبية الغربية عين ابل ومن الجهة الجنوبية الشرقية مارون الرأس.

تصل إلى البلدة من بيروت عن طريق: صيدا - صور - جويا - تبنين - معبر بيت ياحون - كونين - بنت جبيل (120 كلم ).

وعن طريق : النبطية - معبر كفرتبنيت - دير ميماس - كفركلا - العديسة - مركبا - حولا - ميس الجبل - بليدا - عيترون - بنت جبيل (150 كلم).

ومن المصنع اللبناني عن طريق: حاصبيا - جديدة مرجعيون - بنت جبيل (90 كلم). تبعد البلدة عن صيدا حوالي 83 كلم وترتفع عن سطح البحر حوالي 770 م. وتبرز فيها التكوينات الكريتاسية السينومانية التي تشكل مثلثا عظيم الاتساع يمتد بينها وبين يارون والناقورة وتبنين. واذا ما شاهد الانسان البلدة من مكان مرتفع يستطيع ملاحظة التواء طبيعي يمتد من جنوبها إلى نبع الحجير طولا حيث يعتبر سبب تكون نبع الحجير في تلك المنطقة.

* سكانها

يبلغ العدد الإجمالي لابناء بنت جبيل حوالي 43900 نسمة يسكن فيها منهم 3800 نسمة تقريبا، بينما ينتشر حوالي 72 % من ابنائها في اميركا واستراليا وافريقيا وبعض الدول العربية والاجنبية. ويقطن ما نسبته 20 % في بيروت ومختلف المناطق اللبنانية.

تضم البلدة حوالي 80 عائلة اقدمها واكبرها عددا ال بزي، في حين يقال بان عائلة قصير هي الاقدم.. ومن ابرز عائلاتها : بيضون، شرارة، سعد، جمعة، فرج، الحوراني، بوصي، الصغير، الشامي، دباجة، حراجلي، الزين، حمقة.. وغيرهم..

* بنت جبيل في التاريخ

كانت بنت جبيل مركز الناحية ايام الامراء ال علي الصغير وكان فيها ال سودون ومشطاح وشامي الذين قضى عليهم والي نابلس عام 1478 م. بعد ذلك برز ال بزي وخصوصا صالح اغا بزي عام 1729 بسبب مواقفه السياسية البارزة حيث استقبل في داره جنود ظاهر العمر وناصيف النصار الذين واجهوا الشهابيين آنذاك. وولي الولد الاكبر لصالح ويدعى سلمان، جباية الضرائب من قبل الجزار جمال باشا في القسم الجنوبي من جبل عامل ولكنه عاد واعدمه في عكار بعد الوشاية به. وقد ذهب والده لانقاذه فوجده قد اعدم فتوفي متأثرا بذلك ودفن هناك عام 1787م.

في العام 1839 برز الشيخ حسين السلمان الذي بنى سرايا وجعلها دار الامارة وعرف بمناصرة المصريين في ذلك الزمان، وورث عنه ابنه تامر بك الحكم والنهج وتعرض لكثير من المضايقات الخارجية وتوفي عام 1877 م ودفن في ميس الجبل.

وفي تلك الفترة، تزعم البلدة محليا الحاج محمد بزي حيث ذهب مع وفد من ابنائها للترحيب بالأمير عبد القادر الجزائري في قرية ديشوب (فلسطين)، وقد توفي عام 1880م فورث عنه الزعامة اخوه سليمان الذي توفي عام 1889م.

بعد ذلك اطل محمد سعيد بزي وكان يعاون كامل الاسعد وقد تبوأ عضوية محكمة مرجعيون ورئاسة محكمة صيدا ثم تفرغ للزعامة واقام علاقات وثيقة مع وجهاء فلسطين، كما انضم إلى صفوف "جمعية الاتحاد والترقي" عام 1909 وسجن من قبل السلطة العثمانية ولكن خلال عملية لتبادل الاسرى تم الافراج عنه وعن آخرين. وكان محمد بزي من الزعماء الذين شاركوا في مؤتمر الحجير عام 1920م، فحكم عليه الفرنسيون بالنفي المؤبد هو وعبد الحميد بزي بالاضافة إلى ضبط املاكهما، كما حكم بالاعدام على كل من محمود احمد بزي، فياض شرارة، عبد المجيد بزي ولكن لم ينفذ الحكم باي واحد منهم.

وتجدر الاشارة إلى ان معظم ابناء البلدة هاجروا هربا من التجنيد الاجباري ومنهم من جند بشكل قسري.

ومع مجيء الاحتلال الفرنسي للبنان، تشكلت فرق مقاومة فعرفت فرقة المقاوم محمود احمد بزي على غرار فرقتي ادهم خنجر وصادق حمزة. وضمت الفرقة، عبد الامير بيضون، العبد ونعيم ظاهر ايوب، يوسف محمود بزي ونمر حمودي بزي بالاضافة إلى 9 عناصر من خارج البلدة.

وعمل الاحتلال الفرنسي على اشعال الفتن بين القرى مما ادى إلى خرق التعايش الاسلامي-المسيحي بين بنت جبيل وعين ابل لتحقيق مآربه واطماعه وللحفاظ على سلامة جنوده من تحرك المقاومة في المنطقة. وهكذا حصلت هجومات بين الطرفين مما ادى إلى تدمير بنت جبيل وسقوط قتلى وجرحى.

ونتيجة ذلك، هجرت البلدة باكملها إلى القرى والبلدات المجاورة. كما حكم الفرنسيون بالاعدام على عدد من ابنائها، ومنهم من نفذ بحقه الحكم ومنهم من استطاع الفرار حيث استقر في بلاد المهجر.

* انتفاضة عام 1936

بسبب رفضهم للاحتلال الفرنسي، انتفض ابناء جبل عامل مطالبين بتحرير ارضهم فاعتقل في سرايا البلدة كل من الحاج علي بيضون، علي بزي (نائب ووزير سابق)، موسى الزين شرارة وانيس الايراني. هذا التصرف دفع الناس إلى التظاهر امام سجن السرايا محاولين اخراج المعتقلين ففوجئوا بطلقات نارية من العدو ادت إلى استشهاد مصطفى العشي (بنت جبيل)، محمد الجمال وعقيل دعبول (عيناتا). وعلى الاثر تم اقتحام دار الحكومة واستطاع حسن بسام تحطيم باب السجن.. ويذكر ان معروف شرارة صعد إلى سطح مقر الامن العام في بيت هيدوس وانزل العلم الفرنسي. 

* تاريخها العلمائي

الوضع الديني في بنت جبيل افضل حالا من القرى الباقية ذلك ان بنت جبيل خرجت العديد من رجال الدين. وبرز من علمائها القدماء الشيخ موسى أمين شرارة (1846-1884) الذي درس في النجف الاشرف لمدة 9 سنوات ثم عاد واستقر في بلدته وانشأ مدرسة دينية عام 1866، تتلمذ على يديه السيد محسن الامين وآخرون. للشيخ شرارة منظومة شعرية في الاصول تتألف من 1680 بيتا ومنظومة في المواريث. بعد وفاته حضر إلى البلدة السيد مهدي الحكيم بطلب من ابنائها وتوفي عام 1891م، وجاء بعده السيد نجيب فضل الله، كما عرف الشيخ عبد الكريم موسى شرارة (1867-1901).

ونذكر من علماء البلدة : حسين بزي (1869-1920)، عبد الله بزي، علي شرارة (1881-1954)، عبد الكريم محمد شرارة (1867-1941)، محسن عبد الكريم شرارة (1890-1945)، موسى عبد الكريم شرارة (1905-1997)، علي بزي (1904-1996)، ابراهيم محمد حسين شرارة (1939-1970).

وبالنسبة إلى آل الحكيم، فبعد السيد مهدي جاء السيد هاشم مهدي الحكيم (1888-1954)، وولده السيد عبد الصاحب (ولد عام 1935) والسيد علي (ولد عام 1927) وهو قارئ عزاء.

ومن آل فضل الله عرف آية الله السيد عبد الرؤوف فضل الله وكان امام البلدة والقرى المجاورة، له مصنفات في الفقه والاصول ولعب دورا مهما في دعم الروح الوطنية والايمانية في صفوف شبان وشابات بنت جبيل. وزارها ايضا السيد محسن الحكيم الذي كانت له وقفات مشهودة. وكمرافق عبادة يوجد 7 مساجد و4 حسينيات.