الغناء العربي في عهد الخلفاء الراشدين

 الغناء العربي في عهد الخلفاء الراشدين     

أما في عهد الخلفاء الراشدين، فقد بقي الحال على ما هو عليه في صدر الإسلام، وقد انصرفوا إلى الجهاد في سبيل إعلاء كلمة الله. ويقول أبو الفرج الأصفهاني في كتابه الأغاني عن حالة الغناء في زمن عمر بن الخطاب، فيقول: "إن الغناء العربي لم يكن يعرف في زمان عمر بن الخطاب إلا ما كانت العرب تستعمله من النصب والحداء، وذلك جار مجرى الإنشاد، إلا أنه يقع بتطريب وترجيع يسير ورفع الصوت".
ومما ساعد على رواج الغناء، رقيق الفرس والروم، وهؤلاء من عرفوا بالغناء فوقعوا في الحجاز وصاروا موالي العرب وغنوا جميعا الغناء المجزأ المؤلف بالفارسية والرومية بالعيدان والطنابير والمعازف والمزاهر.
إذن كان الأمر في بداية صدر الإسلام مقصورا على اللحن الحسن في ترتيل القرآن والآذان وإنشاد الشعر.

وأقدم من ضرب بالدف عند ظهور الإسلام بالمدينة فتيات من بني النجار استقبلن الرسول عليه الصلاة والسلام عند هجرته إليها من مكة وهن يضربن بالدفوف وينشدن:

" نحن جوار من بني النجار يا حبذا محمد من جار"

وأول غناء تغنت به النساء والصبيان في المدينة عند قدوم الرسول عليه الصلاة والسلام هو:

طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعا لله داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع
جئت شرفت المدينة مرحبا يا خير داع

ثم اشتهر في عصر صدر الإسلام من المغنيات كثير من القيان نذكر من بينهن: "سيرين" مولاة حسان بن ثابت وهي إحدى الجاريتين المصريتين اللتين أهداهما المقوقس في العام التاسع الهجري (630) إلى النبي عليه الصلاة والسلام.